کد مطلب:99648 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

حکمت 146











[صفحه 362]

الشرح: لا فرق بین الرضا بالفعل و بین المشاركه فیه، الا تری انه اذا كان ذلك الفعل قبیحا استحق الراضی به الذم كما یستحقه الفاعل له! و الرضا یفسر علی وجهین: الاراده، و ترك الاعتراض، فان كان الاراده فلا ریب انه یستحق الذم لان مرید القبیح فاعل للقبیح، و ان كان ترك الاعتراض مع القدره علی الاعتراض فلا ریب انه یستحق الذم ایضا، لان تارك النهی عن المنكر مع ارتفاع الموانع یستحق الذم. فاما قوله (ع): (و علی كل داخل فی باطل اثمان)، فان اراد الداخل فیه بان یفعله حقیقه فلا شبهه فی انه یاثم من جهتین: احداهما من حیث انه اراد القبیح. و الاخری من حیث انه فعله، و ان كان قوم من اصحابنا قالوا: ان عقاب المراد هو عقاب الاراده. و ان اراد ان الراضی بالقبیح فقط یستحق اثمین: احدهما لانه رضی به، و الاخر لانه كالفاعل، فلیس الامر علی ذلك، لانه لیس بفاعل للقبیح حقیقه لیستحق الاثم من جهه الاراده و من جهه الفعلیه جمیعا، فوجب اذن ان یحمل كلامه (ع) علی الوجه الاول.


صفحه 362.